fbpx
Business

أهداف إدارة المخزون

أهداف إدارة المخزون من الأمور التي يسعى أصحاب الشركات إلى تحقيقها، من أجل توفير المخزون وتنظيمه وإدارته بشكل احترافي، ومن المهم معرفة أهداف إدارة المخزون داخل الشركات والمؤسسات.

أهداف إدارة المخزون

يطلق على إدارة المخزون مصطلح Inventory Management ويقصد بإدارة المخزون تخزين الموارد داخل المخازن مع الإشراف عليها وتصنيفها إلى تصنيفات مختلفة، بالإضافة إلى ضمان توفرها في الشركة بكميات وفيرة تضمن تحقيق الأرباح داخل الشركة، ويتم استخدام برنامج محاسبة في إدارة المخزون.

كما تشمل عملية إدارة المخزون في الشركات توفير وسائل النقل والشحن الآمنة والتي تحفظ السلع أثناء نقلها من وإلى المخازن، بالإضافة إلى معرفة الأماكن التي يتم استيراد الموارد منها، أو تصديرها إليها، هذا بالإضافة إلى استخدام برنامج إدارة شركات احترافي، ويتم الإشراف على عملية إدارة المخزون من قبل أمين المخازن مع فريق يختص بالإشراف على المخزون.

هناك العديد من الأهداف لإدارة المخزون، ومنها ضمان توفر الموارد داخل المخازن بكميات كبيرة ووفيرة وضمان عدم نفاذها داخل الشركة، بالإضافة إلى تسهيل تنظيم الموارد وتصنيفها بشكل يسهل الاطلاع عليها واستخدامها بشكل يسهل التعامل معه، ويتم استخدام برامج ERP في تنظيم وإدارة الموارد داخل الشركات.

ضمان تخزين الموارد

من المهم أن تكون المخازن متسعة بحيث يمكن وضع كافة الموارد بداخلها بسهولة، لذلك يقوم أصحاب الشركات باختيار أماكن مناسبة للتخزين من حيث التهوية والإضاءة والأمان، كما يتم توفير كاميرات مراقبة للحفاظ على الموارد في المخازن.

لذلك يعد التخزين والحفاظ على الموارد من الأهداف التي يهدف إليها أصحاب الشركات عند اختيار المخازن، كما يجب ضمان أن تكون المخازن كبيرة بحيث يمكن وضع الموارد فيها عند تطوير المؤسسة أو في حالة أن تكون الشركة من المؤسسات الكبرى، ويتم متابعة التخزين من خلال برنامج إدارة شركات مناسب يتم تثبيته داخل الشركة.

الحفاظ على المخزون وتطوير الإنتاج داخل الشركات

عندما تكون المخازن كبيرة وبها بيئة مناسبة للمخزون، فإنه يتم ضمان أن يكون التخزين آمن بالنسبة للموارد، خصوصاً الموارد ذات الأحجام الكبيرة، والموارد ذات الأسعار العالية، وتلك الموارد الهامة في العمل داخل الشركة، لذلك لابد من أن يكون التخزين بشكل آمن، مع توفر وسائل النقل والشحن داخل الشركة.

كما أنه عندما يتم معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالموارد من حيث الكميات والأحجام والأسعار، فإن ذلك يسهل على أفراد الشركة معرفة مدى توفر الموارد داخل الشركة، كما تساعد التقارير التي تقوم برامج ERP بإصدارها والتي تكون متعلقة بالموارد في الشركة على تطوير العمل والإنتاج داخل الشركة من خلال معرفة أرباح الشركة.

دور المخزون في الشركات

يلعب المخزون دوراً هاماً في آلية العمل داخل الشركات، لاسيما ذلك المخزون الذي يتم استخدامها في عمليات التصنيع داخل الشركة، حيث يوجد أكثر من نوع من أنواع المخزون، ويتم استخدام برنامج محاسبة في تخزين كافة البيانات الخاصة بالمخزون، أو باستخدام برنامج إدارة شركات، وتنقسم أنواع المخزون إلى مواد خام ومواد نصف مصنعة ومواد تامة الصنع، فالمواد الخام يتم استخدامها في عملية التصنيع وهي توجد بكميات كبيرة في الشركات التي تدخل في مجال الصناعة.

بينما تعتبر المواد نصف المصنعة المواد التي تكون في مرحلة التصنيع، أما المواد التامة الصنع فهي المواد التي تقوم الشركة بإنتاجها، ويتم تقديمها في سوق العمل، وتقوم برامج ERP بتوفير أدوات احترافية تعمل على تنظيم البيانات الخاصة بتلك الموارد، كما يمكن تقسيم المخزون إلى موارد مستخدمة وموارد أمان، فالموارد المستخدمة يتم استخدامها في الشركات، وموارد الأمان تكون كمخزون احتياطي يقوم بتوفير الموارد في الشركات.

أهمية البرامج المحاسبية في إدارة المخزون

تعد برامج المحاسبة من البرامج المهمة التي يتم استخدامها داخل الشركات من أجل إدارة الموارد والمخزون في الشركة، حيث يتوفر برنامج ERP على خصائص مميزة يتم استخدامها في إدارة المخزون، من خلال تخزين كافة البيانات الخاصة بالموارد فيه.

ويتم استخدام طرق آلية في إدارة المخزون وتخزين وتنظيم البيانات الخاصة بالموارد، حيث يتم استخدام جهاز ضوئي وبرنامج محاسبة في التخزين، وذلك باستخدام الباركود، وهو عبارة عن رقم تسلسل يكون موجود على المنتجات أو الموارد، وعندما يقوم الجهاز بالتعرف على ذلك الرقم أو ذلك الكود، تظهر في البرنامج البيانات المتعلقة بتلك المنتجات، ويتم تنظيمها بشكل احترافي، من خلال قوائم منسقة وقواعد بيانات توجد في البرنامج.

كما أنه يمكن استخدام موجات الراديو في تخزين الموارد، حيث يتم وضع لاصقة على الموارد أو المنتجات، ثم يتم استخدام جهاز ضوئي وبرنامج محاسبة ثم يتم التعرف على تلك اللاصقة الموجود على المنتج، ثم يتم ظهور البيانات الخاصة بها في البرنامج، وبالتالي يسهل تخزين بيانات الموارد في البرامج.

وتتوفر أنظمة ERP على العديد من الصلاحيات التي يمكن توزيعها على أفراد الشركة بشكل يضمن سير العمل باستخدام تلك البرامج بشكل احترافي، حيث يقوم البرنامج بتنفيذ كافة العمليات المحاسبية التي تتعلق بالأمور المالية والشؤون الضريبية، مع دمج كافة أقسام الشركة مع بعضها البعض، ومقارنة الموجودات الفعلية في المخازن، مع الموجودات في النظام الآلي الذي يوجد في البرنامج.

وبهذا تكون قد تعرفت على أهداف إدارة المخزون، وأهمية المخزون داخل الشركات وطرق إدارته، بالإضافة إلى أهمية البرامج المختلفة في إدارة المخزون في المخازن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى