fbpx
Business

أهمية إدارة المخزون

يدرك رواد الأعمال أهمية إدارة المخزون داخل الشركات خصوصاً تلك الشركات التي تستخدم كميات كبيرة من الموارد في طبيعة عملها، ومن المهم أن تتعرف على أهمية إدارة المخزون في الشركات.

أهمية إدارة المخزون

لإدارة المخزون العديد من الأهمية والفوائد التي تقوم بتطوير آلية العمل داخل الشركة، ومنها أنها تقوم بجرد الموارد داخل المخازن بكفاءة كبيرة، حيث يتم تصنيف المنتجات وتنظيمها، ووضع كل منتج في مكان معين يتم تحديد موقع كل منتج داخل المخازن، وبالتالي يسهل الاطلاع عليه فيما بعد أو استخدامه، حيث يتم استخدام برنامج محاسبة داخل الشركة أو برنامج إدارة شركات يسهل عملية تنظيم المنتجات داخل المخازن.

كما تعمل عملية إدارة المخزون على تفادي الأخطاء أثناء جرد وتنظيم الموارد وتدوين بياناتها، وذلك بسبب استخدام طرق إلكترونية في عملية التخزين والجرد، ويتم استخدام نظام مثل أنظمة ERP الاحترافية في إدارة المخزون في المخازن، وتحتوي تلك البرامج على العديد من الخصائص والأدوات سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى توفر أقسام وقوائم منظمة ومرتبة لكافة الموارد الموجودة في السوق.

أهمية المخزون في الشركات

يعد المخزون من أهم الموارد التي تعتمد عليها الشركات في عملها، وذلك لأنه يلعب دوراً كبيراً في سير العمل داخل الشركة، وتختلف أنواع المخزون باختلاف ماهية تلك الموارد، فيوجد مواد خام يتم استخدامها في التصنيع، وهي توجد بكثرة في كافة الشركات الصناعية، ومن الممكن أن توجد في الشركات التجارية.

يوجد هناك سلع تكون غير كاملة الصنع، وهي التي يتم وضعها في مرحلة التصنيع، ويتم تخزينها في المازن، كما توجد مواد كاملة التصنيع، وهي تلك المواد التي تقوم الشركة بإنتاجها وتقديمها للمستهلمين، كما أنه يوجد بعض من الموارد التي تستخدم في أعمال الإدارة، ومن تلك الموارد الأحبار والأوراق وبعض من تلك المستندات.

يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بالمخزون في برنامج محاسبة احترافي تقوم إدارة الشركة باختياره لكي يقوم بالعمليات الحسابية داخل الشركة، وتتميز أنظمة ERP بوجود قوائم وقواعد بيانات احترافية ومرتبة تعمل على تسهيل إدارة المخزون.

من المهم تثبيت برنامج إدارة شركات يتوفر على الخصائص التي تمكن أصحاب الشركات من إدارة المخازن والمخزون، والأمور المالية بشكل عام داخل الشركة أو المؤسسة.

كيفية إدارة المخزون

تختلف طرق إدارة المخزون، حيث توجد العديد من الطرق في إدارتها، فبعض الشركات تقوم باستخدام الأوراق والدفاتر في إدارة الموارد داخل المخازن، بينما تقوم بعض الشركات الأخرى باستخدام برامج ERP أو برنامج محاسبة يقوم بتلك الأمور المالية.

وتتميز تلك البرامج باحتوائها على نظام آلي يساعد على تنفيذ كافة الأمور المحاسبية التي تتعلق بالمخازن، ومن الطرق الآلية التي يتم استخدامها في إدارة المخزون، طريقة الباركود، حيث يتم وضع رقم تسلسل على المنتجات والموارد التي يتم إدخالها داخل المخازن، فيتم استخدام جهاز ضوئي وبرنامج برنامج محاسبة في الكشف على ذلك الرقم الموجود على البضائع، فتظهر في البرنامج كافة البيانات الخاصة بذلك المنتج، بما في ذلك السعر والكمية والحجم والوزن، وغيرها من التصنيفات، ثم يتم إدخالها في قواعد بيانات مرتبة.

وتعد طريقة الباركود من الطرق المهمة والمشهورة التي يتم استخدامها في الشركات، لأنها تساعد على تنظيم وتخزين البيانات الخاصة بالموارد في المؤسسات بشكل سهل، بالإضافة إلى تثبيت برنامج إدارة شركات يتم التعامل مع ذلك الأكواد، ويقوم بتخزين البيانات الخاصة بالمنتجات وترتيبها بشكل يسهل الاطلاع عليه من قبل أفراد الشركة المختصين بأمور المخازن.

لابد من معرفة تكاليف كافة الأمور المتعلقة بالمخازن، بما في ذلك تكاليف التوريد والتصدير، وكذلك تكلفة أجور الموظفين المشرفين على المخازن، وتكاليف الجرد، حيث يفيد ذلك أصحاب الشركات لمعرفة أسعار الموارد والمنتجات التي تستخدم في التصنيع، وكذلك أسعار المنتجات تامة الصنع التي تقدمها الشركات بعد عملية التصنيع، هذا بالإضافة إلى توفير أماكن كبيرة توجد بها بيئة مناسبة من حيث الإضاءة والتهوية للمنتجات، وضمان تصنيف وتنظيم الموارد في المخازن بشكل احترافي.

دور البرامج في إدارة المخزون

للبرامج المحاسبية دور كبير في إدارة المخزون، حيث يهتم أصحاب الشركات بتوفير برنامج إدارة شركات احترافي يقوم بتنفيذ كافة الأمور المحاسبية الخاصة بالمخزون والخاصة بالأمور المالية والضريبية، لأنه عندما تكون الموارد الموجودة في المخازن معروفة كمياتها وأسعارها وأحجامها، ومدى توافرها داخل الشركة، فإن ذلك يسهل طبيعة العمل داخل الشركة، ويضمن استمرار العمل فيها، وبالتالي تحقيق الأرباح داخل المؤسسة.

وتقوم الشركات بتثبيت نظام ERP وهو نظام احترافي في تنظيم موارد المؤسسات والشركات، وذلك من أجل القيام بتنفيذ كافة العمليات المحاسبية الخاصة بموارد المخازن والصادرات والواردات، ويتم استخدام البرنامج من قبل المشرفين على أمور الموارد والمحاسبين وغيرهم من الأفراد الذين يمتلكون صلاحيات التعامل مع الموارد.

تقوم البرامج المحاسبية بإصدار التقارير والفواتير الخاصة بالموارد في المخازن، بشكل دوري، كما تقوم البرامج بمقارنة كميات الموارد الموجودة في المخازن مع قواعد البيانات الموجودة في البرامج، لمعرفة مدى تطابقها، بالإضافة إلى مقارنة أسعارها، كما تقوم تلك التقارير التي يتم إصدارها من قبل برنامج محاسبة داخل الشركة، والتي تكون متعلقة بشأن الموارد بالمساعدة في تطوير العمل داخل الشركة، لأنه من المهم معرفة كافة الأمور المتعلقة بالموارد داخل المخازن.

وبهذا تكون قد تعرفت على أهمية إدارة المخزون في الشركات والمؤسسات، كذلك أهمية المخزون وكيفية إدارة، بالإضافة إلى دور البرامج المحاسبية في إدارة المخزون داخل المخازن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى