fbpx
برنامج الحسابات الذكية

كيفية مراقبة المخزون وأهمية برامج ERP في ذلك

من المهم مراقبة المخزون من أجل معرفة كافة الموارد داخل الشركة من أجل ضمان العمل وتحقيق الأرباح داخل الشركة، وتوجد العديد من البرامج التي تقوم بإدارة ومراقبة المخزون، لذلك من المهم معرفة كيفية مراقبة المخزون وأهمية برامج ERP في ذلك.

كيفية مراقبة المخزون وأهمية برامج ERP في ذلك

من المهم مراقبة المخزون، وذلك لأنه من المهم أن تتوفر الموارد باستمرار داخل الشركة، وذلك لضمان آلية العمل داخل المؤسسة، ويتم استخدام برامج ERP في مراقبة المخزون، وذلك لاحتواء تلك البرامج على العديد من الخصائص والمميزات التي تساعد على مراقبة المخزون وإدارته بشكل احترافي.
يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بالمنتجات التي توجد في المخزون في برنامج محاسبة مناسب لطبيعة عمل الشركة، ويتم تنظيم تلك البيانات في قوائم مرتبة ومنظمة، وبها كافة التفاصيل الخاصة بالموارد، مثل السعر والحجم والنوع، ويتم دمج النظام الآلي مع الموجودات الفعلية، كما يتم إعطاء الصلاحيات المختلفة للمشرفين على المخزون، من أجل السماح بنقل البضائع من وإلى المخازن.
وهناك أكثر من برنامج إدارة شركات يمكن استخدامه في إدارة ومراقبة المخزون، ويتم اختيار البرنامج المناسب من خلال إدارة الشركة، حيث يتم اختيار البرنامج الذي يكون مناسباً مع نوع العمل داخل الشركة.
مراقبة المخزون باستخدام البرامج
تتوفر برامج ERP على خصائص وأدوات احترافية تساعد على إدارة المخزون ومراقبته، حيث يتم مراقبة الكميات المختلفة للمخزون، مع معرفة الأسعار، ويتم إصدار فواتير تتعلق بالمخزون، تتيح الاطلاع على الكميات الموجودة منه، وذلك من أجل ضمان توفر تلك الموارد في المؤسسة.
يتم إدخال البيانات الخاصة بالموارد الموجودة في المخازن، عن طريق طرق آلية، حيث يمكن استخدام تقنية الباركود أو التي يُرمز لها BARCODE أو من خلال استخدام موجات الراديو RFID TAGS، فبالنسبة للباركود، فيوجد رقم تسلسلي يتم وضعه على المنتجات، ويتم استخدام برنامج محاسبة وجهاز ضوئي يقوم بالتعرف على الرقم التسلسلي الموجود على المنتج، ثم يتم التعرف على كافة البيانات الخاصة بالمنتج، من حجم ونوع وسعر وكمية، ثم يتم إدخال البيانات في النظام الآلي أو في برنامج إدارة شركات يتم اختياره من قبل إدارة الشركة، ويتم تنظيم كافة البيانات الخاصة بالمنتجات في قاعدة بيانات مرتبة واحترافية يتوفر عليها البرنامج.
أما بالنسبة لاستخدام موجات الراديو في مراقبة المخزون، فإنه يتم وضع لاصقة على المنتجات، ويتم استخدام أيضاً برنامج محاسبة وجهاز ضوئي من أجل التعرف على بيانات الملصق الموجود على المنتجات، فيظهر في البرنامج أو في نظام ERP المثبث، كافة البيانات الخاصة بتلك المنتجات، ثم يتم تنظيم البيانات في البرنامج بشكل احترافي وسهل الاطلاع عليه من قبل أفراد الشركة التي تتعلق طبيعة عملهم بالموارد والمخزون الذي يوجد في المخازن.
كما يمكن استخدام طريقة ورقية في مراقبة المخزون، حيث يتم كتابة الموارد في ورقة أو في دفتر به كافة البيانات المتعلقة بالموارد الموجودة في المخزون.

مميزات برامج إدارة المخزون

توجد العديد من المميزات في برامج إدارة المخزون وتشمل تلك المميزات مظهر البرنامج والتنسيق فيه، مع سهولة التعامل معه، وسهولة إدخال البيانات فيه بشكل آلي احترافي، وتتميز برامج ERP بتوفر العديد من الخصائص المميزة في إدارة ومراقبة المخزون، ومنها أن نافذة البرنامج مقسمة بشكل مرتب، وتوجد به كافة البيانات مرتبة، مع وجود قاعدة بيانات منظمة يتم فيها إدخال كافة البيانات المتعلقة بالموارد الموجودة في المخازن.
وتتمتع برامج إدارة المخزون بمرونة وسهولة في إدخال البيانات والمنتجات في النظام الآلي، حيث يوجد أكثر من برنامج محاسبة يتيح دمج جميع أقسام الشركة وجميع أقسام المخازن مع بعضها البعض وبالتالي يضمن معرفة كافة الموارد في جميع أقسام الشركة، وتنظيمها، بشكل يتيح للمدراء معرفة الموارد التي توجد في الشركة، والتي يتم استخدامها في تطوير آلية العمل، وتحقيق الأرباح في المؤسسة.
كما تتميز برامج ERP بوجود تقارير يتم إصدارها بشكل دوري بكافة التفاصيل الخاصة بالموارد في المخازن، كما يتم معرفة الموارد التي توجد بالفعل في المخازن، مع مقارنتها مع تلك الموجودة في النظام الآلي، للتأكد من كميات الموارد.

فوائد إدارة المخزون باستخدام برامج ERP

من المهم إدارة المخزون باستخدام برنامج محاسبة أو من خلال برامج ERP، لأن تلك البرامج يتم برمجتها بشكل احترافي يساعد على إدارة المخزون ومراقبته بالشكل المطلوب، ويجب تنظيم البيانات المتعلقة بالموارد وتصنيفاتها المختلفة.
تقوم الشركات بتطوير عملية إدارة المخزون، حيث تقوم بتوفير مكان مناسب وآمن، وبه إضاءة وتهوية مناسبة لكافة الموارد في الشركة، ويتم تقسيم المنتجات حسب اختلاف أحجامها وأسعارها وأهميتها بالنسبة لطبيعة العمل داخل الشركة.
يتم وضع الموارد الكبيرة وبحذر في أماكن تختلف عن الموارد الصغيرة الحجم، كما يتم وضع الموارد ذات الأسعار العالية في أماكن مخصصة لها، ويتم استخدام برنامج إدارة شركات في تقسيم وتنظيم كافة البيانات الخاصة بالموارد في الشركة، مع وجود خصائص وصلاحيات يتم إعطاؤها لأمين المخازن، والمشرفين على المخزون، ويتم إصدار الأذونات الخاصة بهم من أجل نقل البضائع والمخزون من وإلى المخازن.
وبهذا تكون قد تعرفت على كيفية مراقبة المخزون وأهمية برامج ERP في ذلك، حيث يمكن استخدام البرامج في تنظيم بيانات الموارد التي توجد في المخزون، حيث تتميز تلك البرامج بالعديد من الخصائص الهامة، التي تتيح إدارة المخزون بشكل احترافي.

مميزات برنامج VOKO ERP

كيفية مراقبة المخزون وأهمية برامج ERP في ذلك.
كيفية مراقبة المخزون وأهمية برامج ERP في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى