fbpx
برنامج الحسابات الذكية

مشاكل إدارة المخازن ودور ERP في حلها

تلعب المخازن دوراً كبيرا ورئيسياً في الشركات والمؤسسة المختلفة، لذلك يهتم أصحاب الشركات بتوفير مخازن مناسبة للشركة مع ضمان إدارتها بشكل مناسب، ومن المهم معرفة مشاكل إدارة المخازن ودور ERP في حلها.

مشاكل إدارة المخازن ودور ERP في حلها

يسعى أصحاب الشركات إلى إدارة المخازن بشكل احترافي يضمن الحفاظ على المخزون، مع توفر الأماكن ذات البيئة المناسبة للموارد، ويتم استخدام برنامج محاسبة لكي يسهل عملية إدارة المخازن.
توجد بعض الأشياء التي قد تواجه أصحاب الشركات أثناء إدارة المخازن في الشركة، ومن تلك الأشياء مثلاً عدم توفر التهوية الجيدة داخل المخزن، أو عدم اتساع المكان لكافة الموارد في الشركة.
تحتاج الموارد إلى بيئة مناسبة لها من حيث التهوية والإضاءة والمكان المتسع الذي يتحمل كافة الموارد، لذلك من المهم توفير مكان كبير للمخازن، مع تقسيمه إلى عدة أقسام وكل قسم خاص بصنف معين من الموارد، ويمكن استخام برنامج إدارة شركات في إدارة المخازن، ولبرامج ERP دور كبير في إدارة المخازن وتنظيم البيانات الخاصة بالموارد فيها.

زيادة الموارد داخل المخازن

عندما تزداد الموارد داخل المخازن، بحيث تكون كمياتها أكبر من مبنى المخزن، فإنه لا بد من العمل على توفير مكان مناسب لها، وتساعد برامج ERP في إدارة المخازن، حيث يتم معرفة الكميات الموجودة في المخازن عبر البرامج، وبالتالي يعرف أصحاب الشركات والمدراء هل المكان يكفي لتلك الموارد، فإذا كان يكفي فيمكنهم بجلب المزيد من الموارد التي تفيد الشركة، لذلك من المهم استخدام برنامج محاسبة مناسب يقوم بتنظيم البيانات الخاصة بالموارد داخل المخازن لمعرفة أماكنها.
من المهم أن تكون كافة الموارد التي تحتاجها الشركة أثناء عملها موجودة، لذلك لابد من ضمان وسائل النقل والشحن من وإلى المخازن، حيث لابد من التواصل مع الموردين، عن طريق إرسال الرسائل الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني، لمعرفة مواعيد نقل الشحنات، لتهيئة المخازن من أجل استقبال المزيد من الموارد، لذلك من المهم متابعة الكميات الموجودة في من الموارد عن طريق تدوين بياناتها في قواعد البيانات الخاصة ببرنامج إدارة شركات أو بأنظمة ERP التي تتوفر على خصائص مميزة لتدوين كافة البيانات الخاصة بالموارد وتنظيمها في قوائم منفصلة ومرتبة.
كذلك تقوم برامج ERP بإصدار الفواتير والتقارير التي لها صلة بالموارد في المخازن بشكل دوري، ممكن يتيح للمدراء سهولة الاطلاع على كميات الموارد، لمعرفة مدى توفرها، وبالتالي يتم تنظيم إدارة المخازن بشكل يسمح بتوافر الموارد لضمان العمل في الشركة باحترافية وتحقيق الأرباح.

مراقبة المخازن

يجب مراقبة المخازن للحفاظ على جميع الموارد فيها آمنة، حيث تعتبر المخازن وما بها من موارد من أهم الأركان داخل الشركة أو المؤسسة، لذلك لابد من استخدام كاميرات مراقبة ونظام حماية، ويمكن استخدام برامج ERP لتنظيم كافة الأمور الخاةص بالمخازن وبالتالي سهولة مراقبتها وحماية ما بها من موارد.
من المهم أن يتم الإشراف على المخازن من قبل أمين المخزن وفريق يختص بالإشراف على المخازن، مع إعطاء الأذونات لخروج أو دخول أي موارد داخل وخارج المخازن، وذلك من أجل أن يكون هناك حماية للمخازن ومن أجل الحفاظ على المنتجات بداخلها.
يتم استخدام برنامج محاسبة مناسب من قبل الشركة من أجل تصنيف المنتجات داخل المخازن، وبالتالي يسهل عملية توزيع الموارد فيها، مما يسهل التعامل مع المخازن من قبل الموردين أو المصدرين، كذلك لا بد من مراقبة كميات الموارد داخل المخازن، لضمان توافرها باستمرار في الشركة أو المؤسسة لتطوير سير العمل فيها.
زيادة التصنيفات المختلفة للموارد في المخازن
قد تواجه بعض الشركات، زيادة أو تكدس في أصناف الموارد المختلفة في المخازن بالشركة أو المؤسسة، لذلك لا بد من وجود احترافية في التصنيف، حيث تصنف الموارد وفقاً لاختلاف أسعارها وأحجامها وأهميتها، وأماكن الشحن الخاصة بها.
من الممكن استخدام برنامج إدارة شركات احترافي يقوم بتسهيل تصنيف المنتجات داخل المخازن، حيث يتم معرفة أحجام المنتجات من خلال برنامج محاسبة مثبت داخل الشركة، ويتم توزيع المنتجات داخل المخازن حسب أحجامها، فالمنتجات ذات الأحجام الكبيرة توضع في أماكن تختلف عن أماكن المنتجات الأخرى، كذلك لا بد من الحذر أثناء نقل المنتجات الكبيرة خارج أو داخل المخازن.
كما أنه من الممكن أن يتم تصنيف المنتجات لاختلاف أسعارها، ويمكن استخدام برامج ERP لمعرفة قيمة أسعار كافة الموارد في المخازن، وبالتالي يسهل عملية تنظيم المخازن بها.

دور برامج ERP في تنظيم الموارد داخل المخازن

توجد ببرامج المحاسبة العديد من الخصائص والصلاحيات التي تساعد على إدارة المخازن، وتواجه أي أمر يواجه إدارة المخازن، حيث تسهل عملية التخزين، وذلك لتوفر تلك البرامج على قواعد بيانات يتم تنظيم الموارد فيها وتدوين كافة البيانات المتعلقة بها، مع وجود دمج آلي، ومقارنة ما بين الموجودات الفعلية في المخازن، والموجودات الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة بالنظام الآلي، وبالتالي يتم تحديث البيانات والكميات وأسعار الموارد والمنتجات بشكل دوري، فيسهل تنظيم المخازن.
كما توجد صلاحيات في برنامج ERP يتم إعطاؤها للمشرفين على المخازن مثل أمين المخزن والفريق الخاص بالإشراف على المخازن، ويكون لهم الصلاحية في التعامل مع المخازن وتنظيم البيانات فيها، مما يسهل الاطلاع عليها من قبل المدراء وجميع أفراد الشركة المعنيين بأمور المخازن.
وبهذا تكون قد تعرفت على أهمية البرامج المحاسبية في إدارة المخازن، وكذلك معرفة مشاكل إدارة المخازن ودور ERP في حلها، حيث تتوفر تلك البرامج على العديد من الخصائص التي تسهل إدارة المخازن والموارد.

أنظمة برنامج VOKO ERP

إدارة المخزون وإدارة المخازن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى