fbpx
Business

مميزات البرامج المحاسبية

يهدف رواد العمال إلى توفر كافة الأنظمة الاحترافي في الشركة من أجل الاستفادة من مميزاتها مثل مميزات البرامج المحاسبية لضمان سير العمل بشكل احترافي وبشكل يضمن تحقيق الأرباح في الشركة، لذلك يتم استخدام برامج محاسبية تقوم بتنفيذ العديد من العمليات الهامة داخل الشركة، ومن المهم معرفة مميزات البرامج المحاسبية ودورها في إدارة الشركة وإدارة المخازن.

مميزات البرامج المحاسبية

للبرامج المحاسبية مميزات عديدة، حيث أنها تكون سهلة الاستخدام، وتتوفر على العديد من الخصائص الاحترافية، بالإضافة إلى القوائم المنسقة والمرتبة والتي يتم وضع فيها كافة البيانات المتعلقة بأمور الشركة ومواردها، ويعتبر نظام ERP من أهم الأنظمة المحاسبية التي يقوم أصحاب الشركات بتثبيتها داخل الشركة من أجل إدارتها بشكل احترافي.

تتميز البرامج المحاسبية بمرونة في الاستخدام، حيث يمكن لجميع أفراد الشركة استخدامها بشكل ذي كفاءة عالية، كما أنه يقوم بدمج جميع أقسام الشركة مع بعضها البعض، وتكون متصلة فيما بينهم، مما يجعل جميع أقسام الشركة متصلة، مما يخلق بيئة تعاونية بين جميع الأفراد داخل المؤسسة، ويتم تثبيت برنامج محاسبة يتوفر على الخصائص التي تفيد جميع أفراد الشركة.

تتيح البرامج المحاسبية إمكانية دمج النظام الآلي مع النظام الفعلي الموجود في الشركة، هذا بالنسبة للموارد، حيث يتم تخزين الموارد في قاعدة بينات توجد في برنامج إدارة شركات مثبت داخل الشركة، ثم يتم تنظيمها وتصنيف تلك الموارد حسب أهميتها أو حسب أحجامها وأسعارها داخل الشركة، مع إصدار الفواتير الخاصة بكافة الأمور المالية في الشركات.

تقوم برامج ERP بتنفيذ كافة الأمور المحاسبية داخل الشركة، المتعلقة بالأمور المالية والأمور الضريبية، وذلك لاحتواء تلك البرامج على العديد من الخصائص فيما يتعلق بتصنيف المنتجات وتوزيع البيانات الخاصة بالموارد في المخازن، كما تساعد على مراقبة المخازن، حيث يتم تثبيت برنامج محاسبة مناسب يتم اختياره من قبل أفراد الشركة.

كيفية اختيار البرنامج المحاسبي المناسب

هناك العديد من الأمور أو المعايير التي يجب الاهتمام بها عند اختيار برنامج محاسبة داخل الشركة أو المؤسسة، ومن هذه المعايير سهولة استخدام البرنامج، حيث يجب أن يكون البرنامج سلس وسهل الاستخدام، وذلك من أجل ضمان معرفة كافة أفراد الشركة التعامل معه، فيقوم بعض أصحاب الشركات باستخدام برامج مثل الأكسل أو البرامج السهلة في الاستخدام.

كذلك يجب أن تتوفر البرامج على القوائم والخصائص التي تتيح التعامل مع كافة الأمور المحاسبية داخل الشركة بسهولة، يشمل ذلك قوائم المندوبين، وقوائم المخزن، والفواتير الخاصة بالدفع والقبض والصادرات والواردات، كما يجب أن يتوفر برنامج إدارة شركات المختار على إمكانية توزيع الصلاحيات على أفراد الشركة وفقاً لطبيعة عملهم.

عندما يتم تثبيت برنامج ERP في الشركة، من الممكن أن يتم تدريب العاملين في الشركة، من أجل ضمان أن يعرف الجميع كيفية التعامل معه، وبالتالي يتم تنفيذ الأمور داخل الشركة بسهولة.

اختيار الإصدار المناسب من البرنامج المحاسبي

من المعايير التي يجب الاهتمام بها عند اختيار برنامج محاسبة مناسب، إصدار البرنامج، فهناك العديد من الإصدارات من البرامج، منها مجاني، ومنها مدفوع، ويرغب الكثير من أصحاب الشركات في اختيار برامج مجانية للمحاسبة، وذلك لتوفير المال.

ولكن يجب التأكد من توفر تلك البرامج سواء أكانت مجانية أو مدفوعة على الصلاحيات التي تساعد على تطوير العمل داخل الشركة، وتنفيذ العمليات المحاسبية بكفاءة عالية، كذلك ضمان خصائص غير محدودة، وإمكانية تعامل العديد من الأفراد مع البرنامج على نفس السيرفر.

لذلك يجب أن يتم البحث عن أراء العملاء أو أراء المستخدمين لبرامج ERP مثلاً أو عند اختيار برنامج إدارة شركات، من أجل معرفة إذا ما كان البرنامج الذي تم اختياره مناسب للشركة، كذلك يجب أن يكون البرنامج مناسب  لطبيعة العمل داخل الشركة، حيث تختلف الشركات من شركة إلى أخرى، وبالتالي يكون هناك إصدارات مختلفة حسب اختلاف الشركات.

دور البرامج في تطوير العمل داخل الشركة

للبرامج دور كبير جداً في تطوير العمل داخل الشركة، حيث تقوم بتوفير الوقت والجهد في تنفيذ العمليات المحاسبية وإصدار الفواتير، حيث تتوفر على نظام آلي احترافي يتميز بتوفر قواعد بيانات مناسبة ومرتبة، مع تنظيم البيانات الخاصة بالموارد في الشركة.

فعند اختيار برنامج إدارة شركات أو برنامج من برامج ERP الخاصة بتنظيم الموارد داخل المؤسسات، يجب التأكد من توفر تلك البرامج على كافة الخصائص التي يمكن استخدامها من قبل أفراد الشركة، ويشمل ذلك المدراء والسكرتارية والمحاسبين وأمناء المخازن.

كما يتم استخدام برنامج محاسبة في الأمور المتعلقة بإدخال البيانات الخاصة بالموارد، حيث يتم استخدام طريقة آلية، مثل طريقة الباركود، حيث يتم وضع رقم تسلسل على الموارد، ويتم استخدام برنامج محاسبة وجهاز ضوئي يقوم بقراءة التسلسل على الموارد، فيتم إظهار البيانات الخاصة بهذا المنتج أو هذه السلعة على الجهاز، ويشمل ذلك سعر المنتج والكمية والحجم والوزن، ثم يتم تنظيم البيانات الخاصة بتلك المنتجات على البرنامج.

تفيد برامج المحاسبة في ضمان توفر الموارد في الشركة، حيث يتم الاطلاع على البيانات المخزنة في البرنامج والتي تتعلق بالموارد في المخازن، فيتم معرفة إذا ما كانت تلك الموارد كافية، ويضمن ذلك توفر تلك الموارد للإنتاج وتحقيق الأرباح داخل الشركة أو المؤسسة.

وبهذا تكون قد تعرفت على مميزات البرامج المحاسبية، ودورها في إدارة الشركات وتنفيذ الأمور المحاسبية داخل الشركة بالإضافة إلى تنفيذ الأمور المحاسبية الخاصة بالأمور المالية وتخزين الموارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى